السبت، 16 مايو 2009

مطوية تثقيفية عن التوحد ...

التوحد هو إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ ..
(مراعاة التغذية) ونظرا لصعوبة الوضع لدى الطفل التوحدي وعدم تقبله ومقاومته للتغيير فلابد من تطبيق الحمية الغذائية تدريجيا وعلى مراحل. ففي البداية يتم إبعاد الحليب ومشتقاته فإذا لاحظنا تحسن عند إزالة الحليب ومشتقاته نقوم بإبعاد القمح والشوفان والجاودار والشعير ومنتجاتها من غذاء الطفل التوحدي.
ولان الطفل التوحدي من ذوي الكفاءة الأقل فيجب على أسرة الطفل التوحدي أو من يقومون برعايته مراعاة التغذية التي تعتمد على المواد المشار إليها وتجنيب أبنائهم التوحديين هذه البروتينات الضارة.- الكازومورفين: يتخلص منها الجسم من 3- 6أيام.- الجليوتومرفين: يتخلص منها الجسم من 5- 7شهور لأنها تخزن في الجسم.ومعظم أطفال التوحد يعتمدون على أنواع معينة من الأطعمة ويقاومون بشدة أي تغير يطرأ على تغذيتهم لذا يجب على الوالدين الاستعانة بأخصائي تغذية لمساعدتهم في إيجاد البدائل الغذائية المناسبة لطفلهم التي تعوض الطفل وتمده بجميع احتياجاته الغذائية.- بعض البدائل الغذائية للحليب ومنتجاته والقمح ومشتقاته: - بدائل الحليب ومنتجاته: حليب فول الصويا، حليب الأرز، حليب البطاطس.- بدائل القمح ومنتجاته: دقيق الذرة، دقيق الأرز، دقيق البطاطس، دقيق الموز، دقيق فول الصويا، بسكويت هش من سترات الكالسيوم.
دور أخصائي التغذية :
- ويجب أن يأخذ أخصائي التغذية أو الوالدان في الاعتبار المرحلة الحرجة لأطفال التوحد عند تطبيق الحمية الغذائية وهذه المرحلة تكون من 14- 21يوما من بداية الحمية الغذائية لان الطفل أصبح مدمن مخدر طبيعي فلابد أن تعالجه تدريجيا ويحدث للطفل التوحدي خلال الفترة الحرجة نكسة سلوكية وازدياد مرات التبول وتعلق وعاطفة والبكاء والأنين والتألم. ويعزي الباحثون هذه النكسة إلى انقطاع مادة الببتايد الافيوني عن الجسم وهذه العلامات ايجابية ولذلك يجب الاستمرار في الحيمة.(الحمية)ومن الأهمية بمكان أن تكون الحمية صارمة للغاية حيث انه في حالة الإخلال بالحمية ستكون هناك ردود أفعال عكسية مرحلية تنتهي ما بين 12- 36ساعة حسب الكمية التي يتناولها الطفل من الجولتين والكازيين.

ردود أفعال اطفال التوحد :
1- النشاط المفرط.2- السلوك العدواني. 3- سلوك الهلوسة.4- احيانا الطفح الجلدي.5- اضطرابات في حركة المعدة.
ويطرأ على الطفل التوحدي علامات تحسن من جراء تطبيق الحمية الغذائية تتلخص في الاتي:1- ازدياد معدلات التركيز والانتباه.2- أكثر هدوءاً واستقراراً.3- انخفاض معدل السلوك العدواني وسلوك إيذاء الذات.4- تحسن في عادات النوم.5- تحسن في الاتصالات الشخصية والغير شخصية.6- تحسن في التناسق الجسدي.7- تحسن في عادات الطعام.
عمل الطالبة: ملاك الواقداني
المرجع/
دليلك الى التعامل مع المتوحديين
الدكتورة/رابية ابراهيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق